الرؤية
تسعى وحدة القياس والتقويم الى التميز على المستوى المحلى و الاقليمي فى جوانب القياس والتقويم لتطوير المنظومة التعليمية بالكلية من اجل ضمان جودة التعليم فنصل الى تحقيق مردوداً ايجابياً في تميز الكلية، عن طريق تقييم وتقويم العملية التعليمية بالوقوف على أحدث الأنظمة ومواكبة آخر المستجدات في التقييم والتقويم
الرسالة
تطوير العملية التعليمية من خلال تطوير عمليات التقويم كمدخل للإصلاح المؤسسي وقياس وتقويم مدخلات وعمليات ومخرجات المنظومة التعليمية بشكل علمي لتحقيق التميز في جودة التعليم والتعلم الجامعي لضمان تقديم خريج قادر على المنافسة في سوق العمل
الأهداف الإستراتيجية
-
نشر ثقافة القياس والتقويم ورفع مستوى الوعى بأهمية تطوير عمليات القياس والتقويم كأحد مداخل تحسين منظومة التعليم بالكلية.
-
استخدام آليات حديثة لإدارة نظم التقويم والامتحانات وتطويرها واستخدام طرق حديثة للقياس والتقويم كالتقويم الحقيقي والبديل.
-
إعداد أدلة للضوابط والمعايير اللازمة لإتمام عمليات القياس والتقويم المستندة الى المعايير الأكاديمية القياسية التي تتبناها الكلية.
-
توفير تدريب أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكلية في مجال القياس والتقويم.
-
متابعة إعداد وتحديث بنوك الأسئلة للمقررات الدراسية في ضوء نواتج التعلم المستهدفة والمعايير الأكاديمية للبرامج الدراسية في الكلية.
-
متابعة ضمان جودة وتطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات بالكلية.
-
متابعة مؤشرات قياس رضا الطلاب وأعضاء هيئة التدريس حول نظم القياس وتقويم الطلاب والامتحانات بالكلية.
-
مراجعة وإعداد التقارير السنوية الخاصة بتقييم أعمال الامتحانات وإعداد خطط تنفيذية للإجراءات التصحيحية لنقاط الضعف والتأكيد على تعزيز نقاط القوة.
-
تقديم الاستشارات اللازمة في المجالات الإحصائية والقياس والتقويم داخل الكلية.
-
التقويم المستمر للعملية التعليمية من خلال قياس مدى تحقق معايير جودة الأداء لدى جميع عناصر العملية التعليمية.
-
تبنى نظم تقويم للطلاب باستخدام اساليب تربوية وتكنولوجيا حديثة.
-
أي أهداف أخري يقترحها مجلس الإدارة ويوافق عليها مجلس الكلية.
-
-
مهام وحدة القياس والتقويم:
-
إنشاء بييْة تدريبية وتعليمية ابداعية فاعلة , تستقطب افضل الكوادر التدريبية والتعليمية المتميزة من خلال:
-
الإعلام - عن تنفيذ مبادئ واجرءات واضحة وصادقة وثابتة وعادلة للتقييم وتشجيع الطلاب على تبنى السلوك الأكاديمي الجيد
-
تبنى المؤسسة سياسة واضحة لتقويم أداء الطالب في ضوء اللوائح والقوانين المنظمة
-
وجود آليات فعالة لمراجعة وتنقيح قواعد التقييم دوريا حتى تظل تلك القواعد ملائمة لأهداف التقويم ومواكبة للمستجدات المحلية والعالمية.
-
-
تقليل الفجوة بين الأداء الحالي والمستهدف ببناء وابتكار نظم وأساليب أكثر كفاءة وفعالية عن طريق تلبية الاحتياجات التدريبية .
-
التطوير الإداري وحوكمة الأعمال وإعداد قادة التغيير .
-
تعظيم الجوانب الأخلاقية الميثاق الأخلاقي التي تنظم عمل عضو هيئة التدريس في عملية التقويم والامتحانات.
-
-
تمكين الأفراد ومؤسسات القطاعين العام والخاص وفئات المجتمع المختلفة من التطوير الإيجابي ومساعدتهم لإطلاق الطاقات البشرية الكامنة بما يؤدي إلى رفع القدرة التنافسية وتحقيق أعلى مستويات الأداء الفردي والمؤسسي .